منتدى الشاعر احمد وردانى

[b]
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
اذا كانت هذه اول مرة لك فى المنتدى بقم بالتسجيل واذا كنت مسجلا فقم بتسجيل دخولك ولو انته غوى بصبصة ورينا عرض كتافك هى مش ناقصة
احمد وردانى – مدير المنتدى – طايش بس عايش


[/b]


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن ..سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

منتدى الشاعر احمد وردانى – فخر كل جراجوسى

الآراء فى المنتدى لا تعبر بالضرورة عن راى المنتدى ولكن تعبر عن راى كاتبها – اذا كانت هذه اول مرة لك فى المنتدى فعليك بالتسجيل احسنلك -

اسرة المنتدى تتمنى لكل طلابنا النجاح- على فكرة محمد سهرى اتعين مبرووووووووك- واللى يقابل هيثم على يسلملى عليه – وبنقول لماهر فوزى مبروووك للابلة – ويا شاندو بطل ندالة واتصل بواد عمك – فيفو نيل واحشنى والله – طلوباية يحترم نفسه ويقعد ساكت – وياريت حد يقول محمد صلاح العصفورة طارت – ماهر السريع وسامح العذب (صباح الفل )- الاخ صيام الشهير بكرتلة نهارك فل – كل الامانى بالنجاح لابو خالته احمد النجار – وكل ناس عوض يكرمه عشان خاطر احمد الجربان – الاخ محمد العمدة الف سلامة على الوالد –الاخ خالد العمدة خسيت ولا لسه – المدير احمد وردانى بيسلم عليكم كلكم

الف مليون مبروووك لمنتخب مصر وعقبال امريكا يارب

اسرة المنتدى تهنى الزميل احمد النجار بخطوبة اخيه وعقبالك يا ابو خالته

 

منتدى الشاعر احمد وردانى- فخر كل جراجوسى – صوت الحب فى زمن طغت فيه المادة على كل شى- انضم الينا ولن تندم – سجل .. شارك .. ابدع .. تفوق ..مع منتدى الشاعر احمد وردانى    الافضل .. هؤلاء هم شركاء النجاح (  محمد سهرى –هيثم على – ماهر فوزى – محمود صابر – شاندو – طلوباية – الجد ضاحى –امير جراجوس ) وترقبوا قريبا القناة التليفزيونية الخاصة بالمنتدى

 


شاطر | 
 

 فن الواو6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 163
العمر : 31
الموقع : الشواهين
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: فن الواو6   الثلاثاء يناير 20, 2009 4:30 am

لابّد من يوم معلوم
تترَدّ فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم
أسود على كل ظالم


هذه شطرات أربع تكون بيتين شعريين من بحر "المجتث" وهو بحر شعري له نسق موسيقي طرب له الشعراء المحدثون فأكثروا من نظمه،ولا نكاد نعلم شيئا عن هذا الوزن قبل عصور العباسيين .


ازدهر فن الواو في عصر المماليك والأتراك وكان كثيرا ما يلجأ إلى التورية والكلام غير المباشرحتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة التي تفرضها عصور الاستبداد عندما يكون الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام.

هناك نوعان من المربعات هما المربع "المفتوح" الذي يسهل فهمه واستيعابه مثل المربعات التي استخدمها "بيرم التونسي"و "المربع المغلق" الذي يستعصي على الفهم إلا على أهل منطقة بعينها مثل المربعات التي يستخدمها أهالي محافظة قنا من إسنا إلى أبي تشت.


من أمثلة ذلك قول الزجال "علي النابي" في وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من "القلة":

أقول له يقول لا
والقلب مرعوب وخايف
ابقي قولي له يا قلة
حين توردي ع الشفايف


وكذلك قول الشاعر المعاصر " عبد الستار سليم :

أول كلامي ح اصّلي
ع اللي الغزاله مشت له
واحكي له ع اللي حصل لي
وارمي همومي ف مشاتله


وطالما نتحدث عن فن الواو فإننا لابد وان نذكر الشاعر القنائى القدير "عبد الستار سليم" الذى عمل جاهدا على احياء هذا الفن ، ويعتبر حاليا من اهم رواده،



والسؤال الذى يلح على اذهاننا لماذا يسمى بفن الواو ؟

حيث أن فن الواو فن قول وسماع لأن الذين ابتدعوه كانوا لا يقرأون ولا يكتبون ولكنهم يعتمدون على السماع مما جعلهم سريعى البديهة أقويـاء الملاحظة فكان الشاعر ابن عروس عندما يلقى بالمربع على الأسماع ينتظر قليلاً لكى يفك المستمعون مغاليق المربع ثم يستأنف بقوله "وقال الشاعر" فكثرت واوات العطف هذه فأصبحت لزمة لابد أن تقال وصارت سمه مميزة لهذا الشكل من القول ثم اسماً يتسمى به "فــن الــواو" .

اما لماذا كان يقول وقال الشاعـر دون ذكر اسمه فذلك حتى لا يقع تحت طائلة العـقاب من السلطة الغاشمة .



قنــــا وفــن الـواو

اشـتهرت قـنــا دون غيرهــا بفن الواو لأنهــا كانـت منذ الفتح العربى الإسـلامى لمـصر محط الرحال لقبائل عربية نازحة من شبه الجـزيرة العربية ممـا أدى إلى ظهور أثر اللهجات العربية على اللسان القـنائي فجعله أقرب إلى االعربية من غيره من حيث المفردة وطريقة نطقها فكان لابد وأن تتـــــأثر طرائق القول الشعري بالفنون القولية الواردة ومنها شكل القـصيدة العربية التى كانـت سمة أساسية منها .


خصائص فن الواو

يعتني فن الواو بالمشاركة الوجدانية بين الـمبدع والمتلقى يعتبر قالباً قولياً محدد الهوية صارم الملامح سهل التناول يعتنى بالوزن والقافية ويتميز بقصر الجمل وعمق المعنى يعتبر أرضية خصبة لاستيعاب القص الملحمي .


أشهر رواد فن الواو في عصر المماليك

احمد بن عروس

هو احمد بن عروس المولود بقنا عام 1780 مـ أيام حكم المماليك عاش امياً عاطلاً لا عمل له ولا صناعة مشحون الصدر بالحقد على المماليك الحكام والأغنياء البخلاء ,فيه قوة وصلابة وله قلب كالصخر لا يلين كما انه ليس له من العلم والمعرفة إلا ما استخلصه من الحياة بنفسه ولا دهشة من كونه زجالاً عظيماً يملأ القلب بلإعجاب ويفعم النفس بالتقديروهو الأمي العاطل وهو بين الزجالين كمنزلة المتنبى والمعرى بين الشعراء بل لعله يفوقهما حكمة وفلسفة إذا قدرنا انه رجلاً امياً لم يحصل على نصيب من العلم والمعرفة إلا ما استطاع ان يكونه بنفسه عبر معترك الحياة ودروسها .



نماذج من فن الواو:

لا تِذل نفسك لإنسان
في باطنه ليك سوادي
صُدّه وخليك منصان
عنه ولو كان يعادي



لا انا من الهم مهموم ( مهتم )
لا للشرور عدت بايع
أضحك إذا كنت مهموم
والقلب كله وجايع



لا يوم من الهم فقنا
دي هموم توسق مراكب
راح السبع يطلب عدلنا
لقى الكلب على التخت راكب



كلامك زين وعاجبني
وع اللي اتبلى ماتلوماشي
دا شيّ مكتوب عاجبني
واللي يعمله المولى ماشي




وللشاعر المعاصر " عبده الشنهوري "

إرمي حمولك على الله
خَلَق الخلايق وعالها ( أعالها)
دنيا غرورة بلا جاه
والعاقل اللي وّعي لها


يامسحراتي الوطن ليه
طوٌّل وطنا في نومُه
نّبّحت خصومه ولم ليه
زَعقَه تفرٌق خصومه



موجك يابحر ان هِدِي مات
وان قلْ مّلْحك بِعت دم
واللي ما مالي الهدومات
يعيش حياته يتوع دم



ليل الحيارى ياليلين
يامين يقصر طوالك
ياليل وقلبك مابيلين
والعين ما نامت طولك



باين لي عصر الهّمّج عاد
يزحف ولا حد داري
من غير مناسبة ولامعاد
جا الغرب يسكن في داري



باين لي عصر الهمج عاد
والسرقة عيني وعينك
ياللي انت ساكن ف بغداد
ع الغرب الله يعينك



هجمت ديابة علي عراق
نّهّشِت ما خّلت خلايق
والدم يصرخ في لِعراق ( العروق )
والجسم كِرْه الخلايق ( الملابس )



طول عمري اقدّم ف سبتي
ولا حد جاي لي يواسيني
فوقي يادنيا وثبتي
ونشبتي ظفرك في عيني



ألبس جناح الحمامات
واطوف شمالي وجنوبي
أطلب لكوني السلامات
والرحمة للي جنوبي



يا حلو فتٌّح شبابيك
تشرِح قليبي بهواها
لو إيدي تملك شبابيك ( شبابك )
أملِك أراضي بسماها



ياللي عيونك غيطان طيب
وكل نظرة بآه لي
قليبي منك ما هّيطيب
غير لما اشوفك في أهلي



طيف جَهْ خطر لي من اميال
صّحٌّي ف قليبي وجيُبه
لو كان قليُبه لي ميٌّال
قرٌّاب أروح له واجيبه ( قراب - في أقرب وقت )



رِمش العذاري قتل ناس
تِحكّي عليهم حكاوي
من شط دجلة لمكناس
لم لقيوا ليهم مداوي



كسرة من الزاد تكفيك
وتبقى نفسك عفيفة
والقبر بكرة يضويك
وتنام في جنب الخليفة



عيني رأت سرب غزلان
فيهم غزاله شريده
وانا قلبي لمّا اتنغز لان
شاور وقال لي شاري ده



انا اللى حابك وعاشق
ويوماتى مشيلنى همك
وسهمك ف القلب راشق
وانت ياسيدى ولا همك



ولع في قلبي وزاد
في بعده انا صامت
يومين ما دقت الزاد
وعيوني عشانه صامت


وأود التوضيح بأن هذا الشكل من الفنون الشفاهية مجود في معظم أرجاء مصر ، لكن تحت مسميات مختلفة ، فمثلاً في أقصى الجنوب ( أسوان ) يسمى فن "النميم"وفي أقصى الشمال في ( العريش ) يسمى " البوشان " وهومعروف لدى عائلة واحدة هي عائلة الفواخرية - عائلي - ويتغنى به فقط أثناء زفة العريس من البيت الذي يكون فيه حمام العريس إلى بيت العريس - سيراً على الأقدام - وهو طقس له مظاهر كثيرة .

من أمثلة فن البوشان :

غاب القمر اظلم الليل
واللي يجاور يجاور
يا بخت من له ولف زين
يرفع الغطا وْلا يشاور .

( يقصد غطاء وجه العروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedwardany.ahlamontada.net
 
فن الواو6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاعر احمد وردانى :: الادب الصعيدى :: منتدى فن الواو :: منتدى قعدات بلدنا-
انتقل الى: