منتدى الشاعر احمد وردانى

[b]
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
اذا كانت هذه اول مرة لك فى المنتدى بقم بالتسجيل واذا كنت مسجلا فقم بتسجيل دخولك ولو انته غوى بصبصة ورينا عرض كتافك هى مش ناقصة
احمد وردانى – مدير المنتدى – طايش بس عايش


[/b]


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن ..سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

منتدى الشاعر احمد وردانى – فخر كل جراجوسى

الآراء فى المنتدى لا تعبر بالضرورة عن راى المنتدى ولكن تعبر عن راى كاتبها – اذا كانت هذه اول مرة لك فى المنتدى فعليك بالتسجيل احسنلك -

اسرة المنتدى تتمنى لكل طلابنا النجاح- على فكرة محمد سهرى اتعين مبرووووووووك- واللى يقابل هيثم على يسلملى عليه – وبنقول لماهر فوزى مبروووك للابلة – ويا شاندو بطل ندالة واتصل بواد عمك – فيفو نيل واحشنى والله – طلوباية يحترم نفسه ويقعد ساكت – وياريت حد يقول محمد صلاح العصفورة طارت – ماهر السريع وسامح العذب (صباح الفل )- الاخ صيام الشهير بكرتلة نهارك فل – كل الامانى بالنجاح لابو خالته احمد النجار – وكل ناس عوض يكرمه عشان خاطر احمد الجربان – الاخ محمد العمدة الف سلامة على الوالد –الاخ خالد العمدة خسيت ولا لسه – المدير احمد وردانى بيسلم عليكم كلكم

الف مليون مبروووك لمنتخب مصر وعقبال امريكا يارب

اسرة المنتدى تهنى الزميل احمد النجار بخطوبة اخيه وعقبالك يا ابو خالته

 

منتدى الشاعر احمد وردانى- فخر كل جراجوسى – صوت الحب فى زمن طغت فيه المادة على كل شى- انضم الينا ولن تندم – سجل .. شارك .. ابدع .. تفوق ..مع منتدى الشاعر احمد وردانى    الافضل .. هؤلاء هم شركاء النجاح (  محمد سهرى –هيثم على – ماهر فوزى – محمود صابر – شاندو – طلوباية – الجد ضاحى –امير جراجوس ) وترقبوا قريبا القناة التليفزيونية الخاصة بالمنتدى

 


شاطر | 
 

 فن الواو7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 163
العمر : 30
الموقع : الشواهين
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: فن الواو7   الثلاثاء يناير 20, 2009 4:32 am

الواو

الواو فن شعبي انتشر في صعيد مصر في فترة ما، وهو فن قولي (شفاهي) أي غير مدون، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه، وكما هو معروف من خصائص الشعر الشعبي التي تميزه، هو نمط تعبيري قولي يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفني مع أداة أخرى هي الإيقاع الموسيقي المحدد وذلك بعد ما تجاوزت اللغة الشعبية – أداة هذا الشعر – حدود القواعد النحوية (الإعرابية) والصرفية ويضاف إلى ذلك كله خاصية مجهولية المؤلف.

وكما أن الموال البغدادي (الرباعي) يعتمد نظام الأغصان الأربعة – ذات قافية واحدة – فكذلك فن "الواو" فهو يعتمد – مطلقا – نظام الشطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس (الجناس بمعناه اللغوي تاما كان أو ناقصا) المغرق – أحيانا – في التعمية ومنه قول الشاعر أحمد بن عروس ( والذي يعيد له الرواة بداية هذا الفن ) :

لابّد من يوم معلوم
تترَدّ فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم
أسود على كل ظالم

هذه شطرات أربع تكون بيتين شعريين من بحر "المجتث" وهو بحر شعري له نسق موسيقي طرب له الشعراء المحدثون فأكثروا من نظمه، ولا نكاد نعلم شيئا عن هذا الوزن قبل عصور العباسيين...
ازدهر فن الواو في عصر المماليك والأتراك وكان كثيرا ما يلجأ إلى التورية والكلام غير المباشر حتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة التي تفرضها عصور الاستبداد عندما يكون الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام.
هناك نوعان من المربعات هما المربع "المفتوح" الذي يسهل فهمه واستيعابه مثل المربعات التي استخدمها "بيرم التونسي"، و المربع المغلق الذي يستعصي على الفهم إلا على أهل منطقة بعينها مثل المربعات التي يستخدمها أهالي محافظة قنا من إسنا إلى أبي تشت. من أمثلة ذلك قول الزجال "علي النابي" في وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من "القلة":

أقول له يقول لا
والقلب مرعوب وخايف
ابقي قولي له يا قلة
حين توردي ع الشفايف

وكذلك قول الشاعر المعاصر " عبد الستار سليم :

أول كلامي ح اصّلي
ع اللي الغزاله مشت له
واحكي له ع اللي حصل لي
وارمي همومي ف مشاتله


وكما نرى فإن التدوين يكشف مستور هذا الفن ، حيث طابق النطق للفظين ، مع اختلاف الدلالة .وفن الواو فن قنائي (نسبة إلى محافظة قنا) وسمي بهذا الاسم لأن الراوي كان يبدأ الرواية بقوله "وقال الشاعر" وتكثر واوات العطف هذه فأصبحت لازمة لابد أن تقال، وصارت سمة مميزة لهذا القول من ثم سميت به.

للمزيد من المعلومات عن هذا الفن، يمكن الرجوع إلى كتاب الشاعر "عبد الستار سليم" (ديوان فن الواو) – مكتبة الدراسات الشعبية – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – ديسمبر 2003. وكذلك لدراسة أعدها الباحث مسعود شومان حول رواد هذا الفن .

من نماذج فن الواو:

لا تِذل نفسك لإنسان
في باطنه ليك سوادي
صُدّه وخليك منصان
عنه ولو كان يعادي



لا انا من الهم مهموم ( مهتم )
لا للشرور عدت بايع
أضحك إذا كنت مهموم
والقلب كله وجايع


وللشاعر المعاصر " عبده الشنهوري "

إرمي حمولك علي الله
خَلَق الخلايق وعالها ( أعالها)
دنيا غرورة بلا جاه
والعاقل اللي وّعي لها


يامسحراتي الوطن ليه
طوٌّل وطنا في نومُه
نّبّحت خصومه ولم ليه
زَعقَه تفرٌِق خصومه
***

موجك يابحر ان هِدِي مات
وان قلْ مّلْحك بِعتِِدم
واللي ما مالي الهدومات
يعيش حياته يتوع دم
***

ليل الحيارى ياليلين
يامين يقصٌِر طوالك
ياليل وقلبك مابيلين
والعين ما نامت طوالك
***

باين لي عصر الهّمّج عاد
يزحف ولا حد داري
من غير مناسبة ولامعاد
جا الغرب يسكن في داري
***

باين لي عصر الهمج عاد
والسرقة عيني وعينك
ياللي انت ساكن ف بغداد
ع الغرب الله يعينك
***

هجمت ديابة علي عراق
نّهّشِت ما خّلٌِت خلايق
والدم يصرخ في لعراق ( العروق )
والجسم كِرْه الخلايق ( الملابس )
***

طول عمري اقدّم ف سبتي
ولا حد جاي لي يواسيني
فوقي يادنيا وثبتي
ونشبتي ضفرك في عيني


ألبس جناح الحمامات
واطوف شمالي وجنوبي
أطلب لكوني السلامات
والرحمة للي جنوبي


يا حلو فتٌّح شبابيك
تشرِح قليبي بهواها
لو إيدي تملك شبابيك ( شبابك )
أملِك أراضي بسماها
***

ياللي عيونك غيطان طيب
وكل نظرة بآه لي
قليبي منك ما هّيطيب
غير لما اشوفك في أهلي
***

طيف جَهْ خطر لي من اميال
صّحٌّي ف قليبي وجيُبه
لو كان قليُبه لي ميٌّال
قرٌّاب أروح له واجيبه ( قراب - في أقرب وقت )
***



رِمش العذاري قتل ناس
تِحكّي عليهم حكاوي
من شط دجلة لمكناس
لم لقيوا ليهم مداوي


رمش الحليوة فّرش ضِل
ونظّمْت فيه القصايد
أقول كلامي وما اضل
ف الحلو أبوسهم صايد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedwardany.ahlamontada.net
 
فن الواو7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاعر احمد وردانى :: الادب الصعيدى :: منتدى فن الواو :: منتدى قعدات بلدنا-
انتقل الى: