منتدى الشاعر احمد وردانى

[b]
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
اذا كانت هذه اول مرة لك فى المنتدى بقم بالتسجيل واذا كنت مسجلا فقم بتسجيل دخولك ولو انته غوى بصبصة ورينا عرض كتافك هى مش ناقصة
احمد وردانى – مدير المنتدى – طايش بس عايش


[/b]


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن ..سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

منتدى الشاعر احمد وردانى – فخر كل جراجوسى

الآراء فى المنتدى لا تعبر بالضرورة عن راى المنتدى ولكن تعبر عن راى كاتبها – اذا كانت هذه اول مرة لك فى المنتدى فعليك بالتسجيل احسنلك -

اسرة المنتدى تتمنى لكل طلابنا النجاح- على فكرة محمد سهرى اتعين مبرووووووووك- واللى يقابل هيثم على يسلملى عليه – وبنقول لماهر فوزى مبروووك للابلة – ويا شاندو بطل ندالة واتصل بواد عمك – فيفو نيل واحشنى والله – طلوباية يحترم نفسه ويقعد ساكت – وياريت حد يقول محمد صلاح العصفورة طارت – ماهر السريع وسامح العذب (صباح الفل )- الاخ صيام الشهير بكرتلة نهارك فل – كل الامانى بالنجاح لابو خالته احمد النجار – وكل ناس عوض يكرمه عشان خاطر احمد الجربان – الاخ محمد العمدة الف سلامة على الوالد –الاخ خالد العمدة خسيت ولا لسه – المدير احمد وردانى بيسلم عليكم كلكم

الف مليون مبروووك لمنتخب مصر وعقبال امريكا يارب

اسرة المنتدى تهنى الزميل احمد النجار بخطوبة اخيه وعقبالك يا ابو خالته

 

منتدى الشاعر احمد وردانى- فخر كل جراجوسى – صوت الحب فى زمن طغت فيه المادة على كل شى- انضم الينا ولن تندم – سجل .. شارك .. ابدع .. تفوق ..مع منتدى الشاعر احمد وردانى    الافضل .. هؤلاء هم شركاء النجاح (  محمد سهرى –هيثم على – ماهر فوزى – محمود صابر – شاندو – طلوباية – الجد ضاحى –امير جراجوس ) وترقبوا قريبا القناة التليفزيونية الخاصة بالمنتدى

 


شاطر | 
 

 بيرم التونسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 163
العمر : 31
الموقع : الشواهين
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: بيرم التونسى   الثلاثاء يناير 20, 2009 5:36 am

بيرم التونسي الاشتراكي ابن الشعب المسحوق .
رجل لم يفكر ولا للحظة واحدة أن يبيع مبادئه …. ودفع ثمن ثباته هذا عشرات الأعوام من التسول والتشرد والتصعلك والبرد والمرض والشدة والضنك وشظف العيش …..
فنان الشعب الذي لم يستجد بفنه أحدا …عاش ومات ليقول فنا خالصا… لم يخطب لم يطلق شعارات جوفاء ..
هذا الرجل الذي اكتشف ان سبب مشاكلنا لاتكمن فقط بعسكر الانكليز ( الاستعمار ) بل هناك اسباب أخرى اهمها الأسباب الاجتماعية واهمها سوء توزيع أي شيء ( المال - العلم ).
ولد الشاعر الكبير محمود بيرم التونسي في 3 مارس آذار 1893 بحي الأنفوشي بالإسكندرية بشارع البوريني بمنطقة شعبية اسمها السّيالة .
وسمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً ، ومحاولة من الأب لتعليم ولده فقد ألحقه بكفتّاب الشيخ جاد الله الذي كرهه بيرم وكره الدراسة فيه لما عاناه من قسوة الشيخ ، فأرسله والده إلى المعهد الديني وكان مقره مسجد أبي العباس .
وجاءت اولى ضربات القدر حين يسمع بزواج والده من امرأة ثالثة ، ولا ترحم أمّه طفولته فتحكي له عن زيجات والده. وبعد فنرة بسيطة يموت والده وهو في الرابعة عشرة من عمره ، فينقطع عن المعهد و يرتد إلى دكان أبيه وأعمامه ولكنه يفشل بالتجارة ويخرج منها صفر اليدين.
أكد له أولاد عمه وشركاء والده في الدكان أن الوالد قد باع لهم الدكان فاضطر إلى العمل كصبي في بقالية لإعالة والدته وأخته من أبيه التي تكبره بعشرين عام .
و سرعان ما يطرد عندما يتسلل خارج عمله و يحضر بعض المواويل في المولد. بدأ يهوى فن الموال وسماع الطقاطيق والأدوار… ومن خلال هوايته تلك بدأ بقراءة كتب الأساطير الشعبية و خاصة تلك التي تحتوي على ابيات من الشعر او الزجل مثل ألف ليلة وليلة وابو زيد وعنترة ….. وحتى بدا يقرأ لكبار الشعراء من امثال ابن الرومي وغيره ….

وفي السابعة عشرة من عمره تزوجت أمه، ثم ماتت بعدها بوقت قصير، ويشترك مع أحد الصيادين في دكان للبقالة، ولم يلبث بيرم أن أخذ يقرأ كل ما يقع تحت يديه من قصاصات الورق والكتب، التي كان من المفترض أن يبيع فيها الجبن؛ وهو ما يدفعه نحو العلم فيذهب لشراء الكتب ومخالطة طلبة العلم؛ فلم يكن يعجبه -وهو قليل العلم- ما يلاقيه منهم، من عدم اهتمام بالثقافة العامة، واقتصارهم على المقررات العلمية!

وبعد فترة يتزوج بيرم ثم يفلّس مشروعه، بسبب عدم اهتمامه به وبسبب إنفاقه كل ما يأتيه منه على شراء الكتب! فيبيع منزل والدته، ويفكر في مشروع آخر، فيحاول أن يبيع السمن، وكان البلد في هذه الفترة يعيش مرحلة متوترة بشدة، حيث أعلنت إنجلترا أن حكمها يقوم على رعاية مصالح الأجانب وحمايتهم، وكان الإنجليز يتعاملون على أنهم أصحاب البلاد؛ وبالتالي كانوا يفرضون الضرائب الباهظة ويتحكمون في البلاد وفي المواطنين بمنتهى الصلف والاحتقار.

فما كان من المجلس البلدي -وكان جميع موظفيه من الأجانب- إلا أن طالب بيرم بضرائب مبالغ فيها، بل ويحجز على بيته، وهنا تنطلق موهبة بيرم وتعلن عن نفسها لأول مرة.

قام بيرم بكتابة قصيدة، يعبر فيها عن سخريته من موقف المجلس البلدي فيقول:

قد أوقع القلبَ في الأشجانف والكمدف
هوى حبيبف يفسمّى المجلس البلدي
ما شرّد النومَ عن جفني سوى
طيف الخيال، خيال المجلس البلدي

***

كأنّ أمي أبلّ الله تربتها
أوصت فقالت: أخوك المجلس البلدي
أخشى الزواج، فإنْ يومف الزواج أتى
يبقى عروس صديقي المجلس البلدي
وربما وهب الرحمن لي ولدًا
في بطنها يدّعيه المجلس البلدي
يا بائع الفجل بالمليم واحدةً
كم للعيال؟ وكم للمجلس البلدي؟

وتحدث هذه القصيدة صدى هائلاً في جميع الأوساط، حتى الشعبية منها، بل لقد طلب المجلس البلدي ترجمة القصيدة. وبعد أن وقفت قدم بيرم التونسي على أرض صلبة - بالنظر إلى موهبته- اتجه بيرم إلى نوع آخر، وهو القصائد الزجلية أي أنه اختار الكتابة بلغة الشعب؛ وذلك بهدف أن تصل قصائده إلى كل فئات الشعب. ويتعرّف بيرم بـ”سيد درويش” ويكتب له أول قصيدة وطنية مطلعها :

اليوم يومك يا جنود متجعليش للـــــروح تمن
يوم المدافع والبارود مالكيش غيره في الزمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedwardany.ahlamontada.net
 
بيرم التونسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاعر احمد وردانى :: الادب الصعيدى :: منتدى الزجل :: رواد الزجل-
انتقل الى: